أجمل العبارات عن الأخلاق
- الإنسان سامي الأخلاق لا يحمل الضغينة؛ لأنّ الروح العظيمة تنسى السيئات.
- الأخلاق هي أساس الأشياء، والحق هو جوهر كلّ الأخلاق.
- الخوف أبو الأخلاق.
- أنا كلي تفاؤل، لقد تخطت البشرية حدود الأخلاق، فلماذا لا تقدر على تخطي حدود الفيزياء؟.
- قمة الأخلاق أن تعفو وأنت قادر على الانتقام.
- الدودة المُداسة تنكمش على نفسها إنّها عين الفطنة، بذلك تحدّ من إمكانية أن تداس ثانية، في لغة الأخلاق يسمى هذا تواضعاً.
- في البدء يكون الخبز، ثمّ تكون الأخلاق.
- إن كل ثقافة بشرية تتخذ لنفسها نظاماً في الأخلاق خاصاً بها، وهي تنظر لأخلاق الآخرين بشيء من الريبة والاحتقار.
- إذا تعرضت لإساءة، فلا تفكر في أقوى رد، بل فكر في أفضل رد، الأخلاق السامية شيء رائع.
- ما قرن شيء إلى شيءٍ أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
- نحن لا نكون مساكين إلا إذا كنا بلا أخلاق.
- من مظاهر الأخلاق: أن تخفي تقديرك لنفسك واحتقارك لقدرة الآخرين.
- أصل الأخلاق المذمومةِ كلِّها : الكبرُ والمهانة والدناءة، وأصل الأخلاق المحمودة كلها : الخشوع وعلو الهمة.
أجمل العبارات عن أثر الأخلاق على الفرد
- الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أمّا أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.
- من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك، وتستكبر الإساءة منك وتستصغرها من غيرك.
- الحضارة ليست أدوات نستعملها ونستهلكها، وإنّما هي أخلاق سامية نوظفها.
- إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، فلا يسعى في إزالتها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له، مصدراً لكل شر، بعيداً عن كل خير.
- إننا ندنو من العظمة كي نكون عظماء في تواضعنا وأخلاقنا الحميدة.
- في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
- التربية الخلقية أهم للإنسان من خبزه وثوبه.
- لن تستطيع العطاء دون الحب، و لن تستطيع أن تحب دون أخلاق.
- ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما.
- شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
- تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق.
- اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
- الخلوق من إذا مدحته خجل، وإذا هجوته سكت.
- الأخلاق ليست فقط نظاماً للتعامل بين الناس، ولكنها هي التي تنظم المجتمع وتحميه من الفوضى.
أجمل الحكم عن الأخلاق الحميدة
- إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها، وصلاً بيننا وبينه.
- الحياة قصيرة فلا تقصرها أكثر بالنكد، والصديق قليل فلا تخسره باللوم، والأعداء كثير فلا تزيد عددهم بسوء الأخلاق.
- الاستقامة والأخلاق نوع من الفن، شهوة وقدرة وإرادة وموهبة وذكاء وظروف، تتلقى ذلك وتتعامل معه، تلونه بلا قداسة أو نبوة.
- عندما تصبح الأخلاق والمبادئ موضع شك، والقيم والأصالة شيءٌ من الحمق، وطلب الحقوق ورد المظالم نوعاً من الكفر، فأنت في وطنٍ ينتظرُ إعلان حِداده.
- لو كان على تأليف كتاب عن الأخلاق لجعلته من 100 صفحة، 99 منها بيضاء وكتبت في الأخيرة: لا أعرف سوى واجب واحد، ألا وهو الحب.
- الأخلاق خاصة، واللياقة عامة.
- ثلاثة تقوي أضعف الأمم: العقيدة الصالحة، والعلم النافع، والأخلاق القوية، وثلاثة تضعف أقوى الأمم: تبذل المرأة، وطغيان الحاكم، واختلاف الشعب.
- تنكشف الأخلاق في ساعة الشدّة.
أبيات شعرية عن الأخلاق
- يقول الشاعر معروف الرصافي في قصيدته هي الأخلاق تنبت كالنبات:
هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات
-
-
-
-
- اذا سقيت بماء المكرماتِ
-
-
-
تقوم إذا تعهدها المُربي
-
-
-
-
- على ساق الفضيلة مُثمِرات
-
-
-
وتسمو للمكارم باتساقٍ
-
-
-
-
- كما اتسقت أنابيبُ القناة
-
-
-
وتنعش من صميم المجد رُوحا
-
-
-
-
- بأزهارٍ لها متضوعات
-
-
-
ولم أر للخلائق من محلِّ
-
-
-
-
- يُهذِّبها كحِضن الأمهات
-
-
-
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ
-
-
-
-
- بتربية ِ البنين أو البنات
-
-
-
واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً
-
-
-
-
- باخلاق النساءِ الوالداتِ
-
-
-
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا
-
-
-
-
- كمثل ربيب سافلة الصفات
-
-
-
وليس النبت ينبت في جنانٍ
-
-
-
-
- كمثل النبت ينبت في الفَلاة
-
-
-
فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً
-
-
-
-
- فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
-
-
-
نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا
-
-
-
-
- يفوق جميع الواح الحياة
-
-
-
اذا استند الوليد عليك لاحت
-
-
-
-
- تصاوير الحنان مصورات
-
-
-
لأخلاق الصبى بك انعكاس
-
-
-
-
- كما انعكس الخيالُ على المِراة
-
-
-
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس
-
-
-
-
- فأوِّل درس تهذيب السجايا
-
-
-
يكون عليك يا صدر الفتاة
-
-
-
-
- فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً
-
-
-
اذا نشأوا بحضن الجاهلات
-
-
-
-
- وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ
-
-
-
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
-
-
-
-
- فما للأمهات جهلن حتى
-
-
-
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
-
-
-
-
- حَنوْنَ على الرضيع بغير علم
-
-
-
فضاع حنوّ تلك المرضعات
-
-
-
-
- أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو
-
-
-
مصيبتنا بجهل المؤمنات
-
-
-
-
- فتلك مصيبة يا أمُّ منها
-
-
-
«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
-
-
-
-
- تخذنا بعدك العادات ديناً
-
-
-
فأشقى المسلمون المسلمات
-
-
-
-
- فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ
-
-
-
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
-
-
-
-
- بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى
-
-
-
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
-
-
-
-
- وعدّوهن اضعف من ذباب
-
-
-
بلا جنح وأهون من شذاة
-
-
-
-
- وقالوا شرعة الاسلام تقضي
-
-
-
بتفضيل «الذين على اللواتي»
-
-
-
-
- وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء
-
-
-
تضيق به صدور الغانيات
-
-
-
-
- وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً
-
-
-
عن الفحشا من المتعلمات
-
-
-
-
- لقد كذبوا على الاسلام كذباً
-
-
-
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
-
-
-
-
- اليس العلم في الاسلام فرضاً
-
-
-
على ابنائه وعلى البنات
-
-
-
-
- وكانت أمنا في العلم بحراً
-
-
-
تحل لسائليها المشكلات
-
-
-
-
- وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ
-
-
-
فكانت من اجلّ العالمات
-
-
-
-
- لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها
-
-
-
بثلثيْ دينكم ذي البينات
-
-
-
-
- وكان العلم تلقيناً فأمْسى
-
-
-
يحصل بانتياب المدرسات
-
-
-
-
- وبالتقرير من كتب ضخام
-
-
-
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
-
-
-
-
- ألم نر في الحسان الغيد قبلاً
-
-
-
أوانسَ كاتبات شاعرات
-
-
-
-
- وقد كانت نساء القوم قدماً
-
-
-
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
-
-
-
-
- يكنَّ لهم على الأعداء عونا
-
-
-
ويضمِدن الجروح الداميات
-
-
-
-
- وكم منهن من أسِرَت وذاقت
-
-
-
عذاب الهُون في أسر العُداة
-
-
-
-
- فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا
-
-
-
الى اسلافنا بعض التفات
-
-
-
-
- فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا
-
-
-
بمنهاج التفرق والشتات
-
-
-
-
- نرى جهل الفتاة لها عفافاً
-
-
-
كأن الجهل حصن للفتاة
-
-
-
-
- ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ
-
-
-
فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
-
-
-
-
- ونلزمهن قعر البيت قهرا
-
-
-
ونحسبهن فيه من الهَنات
-
-
-
-
- لئن وأدوا البنات فقد قبرنا
-
-
-
جميع نسائنا قبل الممات
-
-
-
-
- حجبناهن عن طَلب المعالي
-
-
-
فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
-
-
-
-
- ولو عَدمت طباع القوم لؤما
-
-
-
لما غدت النساء محجبات
-
-
-
-
- وتهذيب الرجال أجل شرط
-
-
-
لجعل نسائهم مُتهذبات
-
-
-
-
- وما ضر العفيفة كشفُ وجه
-
-
-
بدا بين الأعفّاء الأباة
-
-
-
-
- فِدى لخلائق الأعراب نفسي
-
-
-
وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
-
-
-
-
- فكم برزت بحيهم الغواني
-
-
-
حواسر غير ما متريبات
-
-
-
-
- يَمرُّ مع الجدايةوالمهاة
-
-
-