ما هي إنَّ وأخواتها؟
إنَّ وأخواتها حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ ويُسمى اسمها، وتُبقي الخبر مرفوعاً ويُسمى خبرها، وهذه الحروف هي: (إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، لعلَّ، ليتَ).1
أمثلة على إن وأخواتها من القرآن الكريم
فيما يلي بعض الآيات التي وردت فيها إنَّ أو إحدى أخواتها:
الآية
|
اسم إنَّ أو إحدى أخواتها
|
خبر إنَّ أو إحدى أخواتها
|
(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)2
|
الضمير المتّصل “هم”
|
خشبٌ
|
(فَأَجَآءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا)
|
الضمير المتّصل
“الياء”
|
مِتُّ (الجملة الفعليّة)
|
(فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)3
|
مثلَ
|
لنا (شبه الجملة من الجار والمجرور)
|
(إنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا)4
|
هذه
|
تذكرةٌ
|
(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا)5
|
الضمير المتّصل “الياء”
والنون للوقاية
|
اتَّخذْتُ
(الجملة الفعليّة)
|
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ)6
|
الضمير المتّصل
“نا”
|
خلقنا
(الجملة الفعليّة)
|
(كَلَّا إِنَّهَا لَظَى)7
|
الضمير المتّصل “الها”
|
لظى
|
(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)8
|
اللهَ
|
ذو
|
أمثلة إعرابيّة على إنَّ وأخواتها من القرآن الكريم
فيما يلي بعض الآيات من القرآن الكريم، والتي يتوضّح من خلالها كيفية إعراب إنَّ وأخواتها واسمها وخبرها:910
- (إنَّ اللهَ غفورٌ رحيمٌ)11
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
غفورٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (اعلموا أنَّ اللهَ شديدُ العقابِ)12
أنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
شديدُ: خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والمصدر المؤول من أنَّ واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل “اعلموا”.
العقاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
- (الزجاجةُ كأنَّها كوكبٌ دريٌّ)13
كأنَّها: كأنَّ: حرف تشبيه ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب، والها: ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب اسم كأنَّ.
كوكبٌ: خبر كأنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (ما كفر سليمان ولكنَّ الشياطينَ كفروا)14
لكنَّ: حرف استدراك ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
الشياطينَ: اسم لكنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
كفرُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعليّة في محل رفع خبر لكنَّ.
- (لعلَّ اللهَ يُحدثُ بعد ذلك أمراً)15
لعلَّ: حرف ترجٍّ ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم لعلَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يحدثُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
والجملة الفعليّة في محل رفع خبر لعلَّ.
- (إنَّ المجرمينَ في ضلالٍ)16
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
المجرمينَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
في: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
ضلالٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إنَّ.
- (إنَّ اللهَ مع الصابرينَ)17
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
معَ: مفعول فيه، ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الصابرينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
وشبه الجملة الظرفيّة (مع الصابرين) في محل رفع خبر إنَّ.
- (وإنَّ الظالمينَ بعضُهمْ أولياءُ بعضٍ)18
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
الظالمينَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
بعضُهم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، وهم: ضمير متّصل مبني في محل جر مضاف إليه.
أولياءُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
بعضٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
والجملة الاسمية (بعضُهم أولياءُ بعضٍ) في محل رفع خبر إنَّ.
- (لعلّي أبلغُ الأسبابَ)19
لعلّي: لعلَّ: حرف ترجٍّ ونصب مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، لا محلَّ له من الإعراب، والياء: ضمير متّصل مبني على السكون في محلِّ نصب اسم لعلَّ.
أبلغُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “أنا”.
الأسبابَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعليّة (أبلغ الأسباب) في محل رفع خبر لعلَّ.
المراجع
- خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 335. بتصرّف.
- سورة المنافقون، آية:4
- سورة القصص ، آية:79
- سورة المزمل، آية:19
- سورة الفرقان، آية:27
- سورة يس، آية:71
- سورة المعارج ، آية:15
- سورة البقرة، آية:251
- كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 241 – 243. بتصرّف.
- خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 336 – 338. بتصرّف.
- سورة البقرة ، آية:173
- سورة المائدة ، آية:98
- سورة النور، آية:35
- سورة البقرة ، آية:102
- سورة الطلاق، آية:1
- سورة القمر ، آية:47
- سورة البقرة ، آية:153
- سورة الجاثية ، آية:19
- سورة غافر، آية:36