أمثلة من القرآن الكريم على الممنوع من الصرف
فيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على الممنوع من الصرف:1
- قال تعالى: “وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ”.2
- قال تعالى: “فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا”.3
- قال تعالى: “وتَرى النّاسَ سُكارى وما هم بِسُكارى ولَكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ”.4
- قال تعالى: “إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا في بَطْنِي مُحَرَّرًا”.5
- قال تعالى: “قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ“.6
- قال تعالى: “وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي”.7
- قال تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَىوَثُلَاثَوَرُبَاعَ“.8
- قال تعالى: “أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ”.9
- قال تعالى: “إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ”.10
- قال تعالى: “مَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ“.11
- قال تعالى: “قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا”.12
- قال تعالى: “أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ”.13
- قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.14
- قال تعالى: “أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا”.15
- قال تعالى: “يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ“.16
- قال تعالى: “قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ”17
- قال تعالى: “قالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ قالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ”.18
- قال تعالى: “وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ”.19
الممنوع من الصرف
يعرف الممنوع من الصرف بأنه الاسم الذي لا ينون، ولا يجرّ بالكسرة؛ فهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة، ومن الممنوعات من الصرف ما يأتي:120
صيغة منتهى الجموع
هو كل جمع تكسير، بعد ألف الجمع فيه حرفان أو ثلاثة أحرف، أوسطها ساكن، مثل: مساجد.
العَلَم
- العلم الأعجمي المزيد عن ثلاثة أحرف مثل: لندن، العلم المزيد بألف ونون زائدتين مثل: عمران.
- الاسم المركب مثل: حضرموت.
- اسم على وزن فعل مثل: أحمد.
- اسم مذكر ثلاثي مضموم الأول ومفتوح الثاني مثل: عُمَر.
الأسماء المؤنثة
وهي كما يأتي:[٢١]
- الاسم المختوم بتاء التأنيث سواء كان حقيقياً مثل: خديجة أو لفظياً مثل: حمزة.
- الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة مثل: صحراء.
- المنتهي بألف التأنيث المقصورة مثل: نعمى،
- الاسم المؤنث الغير منتهي بتاء تأنيث كالمؤنث الثلاثي ومتحرك الوسط مثل: أمل، والمؤنث الذي وسطه ساكن مثل: هند.
الصفة
وهي كما يأتي:
- على وزن فعلان ومؤنثه فعلى مثل: عطشان وعطشى.
- الأعداد من واحد إلى عشرة على صيغة على وزن (فَعال أو مَفْعَل) مثل: ثلاث ومثلث.
- كلمة (أُخَر).
المراجع
- ^ أ ب عبد العزيز علي سفر، الممنوع من الصرف في اللغة العربية، صفحة 16. بتصرّف.
- سورة يس، آية:73
- سورة الأعراف، آية:53
- سورة الحج، آية:2
- سورة آل عمران، آية:35
- سورة البقرة ، آية:136
- سورة الأعراف ، آية:150
- سورة فاطر، آية:1
- سورة المائدة، آية:50
- سورة الجح، آية:40
- سورة البقرة، آية:148
- سورة الأنعام ، آية:91
- سورة يس، آية:60
- سورة الحجرات، آية:13
- سورة الكهف، آية:79
- سورة سبأ، آية:13
- سورة يوسف، آية:11
- سورة النمل، آية:44
- سورة الزخرف، آية:51
- الأنباري، أسرار العربية، صفحة 307. بتصرّف.
- أشرف بن حسن (5/12/2017)، “الأسباب المانعة من الصرف”، الألوكة اللغوية والأدبية، اطّلع عليه بتاريخ 19/1/2022. بتصرّف.