إعراب سورة الأعلى
سورة الأعلى هي سورة مكيّة، وعدد آياتها تسع عشرة آيةً.1 وفيما يأتي إعراب لسورة الأعلى كاملة:23
إعراب الآيات (1 – 5)
- (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)4
سبح: فعل أمر مبني على السكون، حُرِكَ بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره “أنتَ”.
اسمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ربِّكَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرَّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محلِّ جر مضاف إليه.
الأعلى: نعت لِـ “ربِّ” مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى)5
الذي: اسم موصول مبني على السكون، في محلِّ جر نعت ثاني لِـ “ربِّ”.
خلقَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، وجملة (خلق) صلة موصول لا محلَّ لها من الإعراب.
فسوى: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، سوَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
- (وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدى)6
الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على “الذي” في الآية الثانية.
قدَّرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، وجملة (قدَّرَ) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
فهدى: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، هدى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
- (وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعى)7
الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على “الذي” في الآية الثانية.
أخرجَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، وجملة (أخرجَ) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
المرعى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- (فَجَعَلَهُ غُثاءً أَحْوى)8
فجعله: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، جعلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة في محلِّ نصب مفعول به أول.
غُثاءً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
أحوى: نعت لِـ “غُثاءً” منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
إعراب الآيات (6 – 10)
- (سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسى)9
سنقرئُكَ: السين: حرف استقبال مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، نُقرئُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “نحن”، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محلِّ نصب مفعول به.
فلا: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
تنسى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “أنتَ”.
- (إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَما يَخْفى)10
إلا: حرف استثناء مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
ما: اسم موصول بمعنى “الذي”، في محلِّ نصب مستثنى.
شاءَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
اللهُ: لفظ الجلالة، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجملة (شاء الله) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
إنَّهُ: إنَّ: حرف توكيد ومصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ نصب اسم إنَّ.
يعلمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، والجملة الفعليّة في محل رفع خبر إنَّ.
الجهرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وما: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وما: اسم موصول بمعنى “الذي” مبني على السكون، في محلِّ نصب اسم معطوف على “الجهرَ”.
يخفى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، وجملة (يخفى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
- (وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرى)11
ونيسرك: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، نيسرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “نحن”، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ نصب مفعول به.
لليسرى: اللام: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ لها من الإعراب، اليسرى: اسم مجرو وعلامة جرِّه الكسرة المٌقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرى)12
فذكر: الفاء: رابطة لجواب الشرط، ذكرْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “أنتَ”.
إنْ: حرف شرط جازم مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
نفعت: فعل ماضٍ مبني على الفتحة، في محلِّ جزم فعل الشرط، والتاء: تاء التأنيث الساكنة، حرف مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب، حُرِكَ بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين.
الذكرى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، أي “إن نفعت الذكرى من يتذكر فذكر”.
- (سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشى)13
سيذكر: السين: حرف استقبال مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، يذكرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مَنْ: اسم موصول بمعنى “الذي” مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.
يخشى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، وجملة (يخشى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
إعراب الآيات (11 – 15)
- (وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى)14
الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
يتجنبُها: يتجنبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والهاء: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ نصب مفعول به.
الأشقى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- (الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرى)15
الذي: اسم موصول بمعنى “الذي” في محل رفع نعت لِـ “الأشقى”.
يصلى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، وجملة (يصلى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
النَّارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الكبرى: نعت لِـ “النارَ” منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- (ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيى)16
ثُمَّ: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
يموتُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
فيها: في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ لها من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جر بحرف الجر.
ولا: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، ولا: حرف نفي مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
يحيى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
- (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى)17
قد: حرف تحقيق مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
أفلحَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
مَنْ: اسم موصول بمعنى “الذي” مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.
تزكَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”، وجملة (تزكَّى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
- (وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)18
الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
ذكرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
اسمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ربِّه: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جر مضاف إليه.
فصلى: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، صلَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
إعراب الآيات (16 – 19)
- (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا)19
بلْ: حرف إضراب مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
تؤثرونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.
الحياةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الدنيا: نعت لِـ “الحياةَ” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- (وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى)20
والآخرة: الواو: حالية، الآخرةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
خيرٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
وأبقى: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، أبقى: اسم معطوف على “خيرٌ” مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والجملة الاسمية “الآخرة خير” في محل نصب حال.
- (إِنَّ هذا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولى)[٢١]
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
هذا: اسم إشارة مبني على السكون، في محلِّ نصب اسم إنَّ.
لفي: اللام: المزحلقة للتوكيد، حرف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
الصحفِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إنَّ.
الأولى: نعت لِـ “الصحفِ” مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- (صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى)[٢٢]
صحفِ: بدل من (الصحف) مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
إبراهيمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف، للعلميّة والأعجميّة.
وموسى: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، موسى: اسم معطوف على “إبراهيم” مجرور وعلامة جرِّه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وهو ممنوع من الصرف للعلميّة والأعجميّة.
المراجع
- محيي الدين درويش، إعراب القرآن وبيانه، صفحة 447. بتصرّف.
- محمود صافي ، كتاب الجدول في إعراب القرآن، صفحة 305 – 310. بتصرّف.
- محمد فهيم ألو عُبيَّة، معجم إعراب ألفاظ القرآن الكريم، صفحة 803 – 804 . بتصرّف.
- سورة الأعلى ، آية:1
- سورة الأعلى ، آية:2
- سورة الأعلى ، آية:3
- سورة الأعلى ، آية:4
- سورة الأعلى ، آية:5
- سورة الأعلى ، آية:6
- سورة الأعلى ، آية:7
- سورة الأعلى ، آية:8
- سورة الأعلى ، آية:9
- سورة الأعلى ، آية:10
- سورة الأعلى ، آية:11
- سورة الأعلى ، آية:12
- سورة الأعلى ، آية:13
- سورة الأعلى ، آية:14
- سورة الأعلى ، آية:15
- سورة الأعلى ، آية:16
- سورة الأعلى ، آية:17
- سورة الأعلى ، آية:18
- سورة الأعلى ، آية:19