إعراب سورة الناس
إعراب الآية الأولى من قوله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ”
- قُلْ: فعل أمر مبني على السّكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنتَ).
- أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
- والجملة الفعلية: (أعوذ والفاعل) مقول القول في محلّ نصب مفعول به.
- بربّ: الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
- ربّ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- النّاسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. [2]
إعراب الآية الثانية من قوله تعالى: “مَلِكِ النَّاسِ”
- ملكِ: بدل مطابق (من كلمة ربّ) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- النّاسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 1
إعراب الآية الثالثة من قوله تعالى: “إلهِ النَّاسِ”
- إِلهِ: بدل مطابق (من كلمة مَلِكِ) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- النّاسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. [3]
إعراب الآية الرابعة من قوله تعالى: “مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ”
- مِنْ: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- شَرِّ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- الوسواسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- الخَنّاسِ: نعت (صفة) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إعراب الآية الخامسة من قوله تعالى: “الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ”
- الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جرّ نعت ثانٍ لكلمة (الوسواس).
- يُوَسْوِسُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
- والجملة الفعليّة: (يوسوسُ والفاعل) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
- في: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- صدور: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- النّاسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إعراب الآية السادسة من قوله تعالى: “مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”
- مِنَ: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، وحُرِّكَ بالكسر منعًا لالتقاء السّاكنين.
- الجِنّةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- والنّاس: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
- النّاسِ: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. [6]
المراجع
إعراب سورة الناسإعراب الآية الأولى من قوله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ” إعراب الآية الثانية من قوله تعالى: “مَلِكِ النَّاسِ” إعراب الآية الثالثة من قوله تعالى: “إلهِ النَّاسِ” إعراب الآية الرابعة من قوله تعالى: “مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ” إعراب الآية الخامسة من قوله تعالى: “الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ” إعراب الآية السادسة من قوله تعالى: “مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ” المراجع
- الحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله ت 370هـ، إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم، صفحة 239. بتصرّف.