المحسنات البديعية في القرآن الكريم
الطباق
- في قوله تعالى: (يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون).1
ورد الطباق في (الحي والميت)، (الميت والحي)، (يحيي وموتها).
- وقوله تعالى: (أومن كان ميتًا فأحييناه). 2
ورد طباق إيجاب في (ميتًا فأحييناه ) .
- قوله تعالى: (فلا تخشوا الناس واخشون). 3
ورد طباق سلب في (لا تخشوا واخشون).
- قوله تعالى: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون). 4
ورد طباق سلب في (يعلمون ولا يعلمون).
المقابلة
- قوله تعالى: (فليضحكوا قليلًا وليبكوا كثيرًا).5
وردت المقابلة في (فليضحكوا قليلًا) و (وليبكوا كثيرًا).
- قوله تعالى: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث). 6
وردت المقابلة (يحل لهم الطيبات) و (يحرم عليهم الخبائث).
- قوله تعالى: (إن سعيكم لشتّى* فأما من أعطى واتقى* وصدق بالحسنى* فسنيسره لليسرى* وأما من بخل واستغنى* وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى). 7
وردت المقابلة ( أعطى واتقى، وصدق بالحسنى، فسنيسره لليسرى) و (بخل واستغنى، وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى).
التورية
- قوله تعالى: (وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار). 8
وردت التورية في كلمة جرحتم (المعنى القريب: الجرح الجسدي) و(المعنى المقصود: جرح النفس بالذنوب).
- قوله تعالى: (والنجم والشجر يسجدان). 9
وردت التورية في كلمة النجم (المعنى القريب: النجم الموجود في السماء) و (المعنى المقصود: النبات الصغير).
- قوله تعالى: (يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيًا). 10
وردت التورية في كلمة الكتاب (المعنى القريب: التوراة) و (المعنى المقصود: هو أن يدرك أحكام وتعاليم الله تعالى ويعرفها لبني إسرائيل).
المشاكلة
- قوله تعالى: (نسوا الله فنسيهم). 11
وردت المشاكلة في لفظين (نسوا ، فنسيهم) فقد ذكر معنى بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الغير؛ فالله تعالى منزه عن النسيان.
- قوله تعالى: (ومكروا ومكر الله). 12
وردت المشاكلة في لفظين ( مكروا ومكر) فقد ذكر معنى بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الغير، فالله تعالى منزه عن المكر.
- قوله تعالى: (فيسخرون منهم سخر الله منهم). 13
وردت المشاكلة في لفظين (فيسخرون وسخر) فقد ذكر معنى بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الغير، فالله تعالى منزه عن السخرية.
السجع
- قوله تعالى: (إنا أعطيناك الكوثر * فصلِ لربك وانحر) 14
اتفقت الفاصلتان في الحرف الأخير وهو الراء في الكلمتين ( الكوثر ، انحر)، وهذا السجع.
- قوله تعالى: (ونمارق مصفوفة * وزرابي مبثوثة) 15
اتفقت الفاصلتان في الحرف الأخير وهو التاء في الكلمتين ( مصفوفة ، مبثوثة ) .
- قوله تعالى: (سبّح اسم ربك الأعلى * الذي خلق فسوّى) 16
اتفقت الفاصلتان في الحرف الأخير وهو الألف في الكلمتين ( الأعلى ، سوى) .
رد العجز عن الصدر
- قوله تعالى: (وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه)17
اتفقت اللفظان ( تخشاه وتخشى ) الأولى في آخر الكلام والثانية في أوله.
- قوله تعالى: (استغفروا ربكم إنه كان غفارًا)18
اتفقت اللفظان ( غفارا واستغفروا ) الأولى في آخر الكلام والثانية في أوله .
- قوله تعالى: (قال إني لعملكم من القالين). 19
اتفقت اللفظان ( القالين وقال ) الأولى في آخر الكلام والثانية في أوله .
جناس
- قوله تعالى: (والسماء رفعها ووضع الميزان* ألا تطغوا في الميزان* وأقيموا الوزن بالقسط* ولا تخسروا الميزان). 20
ورد الجناس التام في كلمة الميزان التي تكررت 3 مرات بثلاث معانٍ مختلفة: الأولى بمعنى الشرع والثانية بمعنى القضاء والثالثة الميزان المعروف بأداة للوزن.
- قوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة). [٢١]
ورد الجناس التام في لفظة الساعة التي تكررت مرتين، في المعنى الأول بمعنى يوم القيامة والثانية بمعنى الوقت الزمني .
- قوله تعالى: (يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار ، يقلب الله الليل والنهار ، إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار). [٢٢]
ورد الجناس التام في لفظة الأبصار التي جاءت بمعنيين مختلفين الأول بمعنى النظر والثانية بمعنى البصائر والعقول والفكر .
- قوله تعالى: (إذًا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض). [٢٣]
ورد الجناس التام بين الفعل” علا ” وحرف الجر “على”.
المراجع
- سورة الروم، آية:19
- سورة الانعام، آية:122
- سورة المائدة، آية:44
- سورة الزمر، آية:9
- سورة التوبة، آية:82
- سورة الأعراف، آية:157
- سورة سورة الليل ، آية:3-7
- سورة الأنعام، آية:60
- سورة الرحمن، آية:6
- سورة مريم، آية:12
- سورة سورة التوبة، آية:67
- سورة سورة آل عمران، آية:54
- سورة سورة التوبة، آية:79
- سورة سورة الكوثر، آية:1-2
- سورة سورة الغاشية ، آية:16-17
- سورة الاعلى، آية:1-2
- سورة سورة الأحزاب، آية:37
- سورة سورة نوح، آية:10
- سورة سورة الشعراء، آية:168
- سورة سورة الرحمن، آية:7-9
- سورة سورة االروم، آية:55
- سورة سورة النور، آية:41-46
- سورة سورة المؤمنون، آية:91