نص القصيدة
يقول النابغة الذبياني:1
يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ
-
-
- أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ
-
وَقَفتُ فيها أُصَيلاناً أُسائِلُها
-
-
- عَيَّت جَواباً وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ
-
إِلّا الأَوارِيَّ لَأياً ما أُبَيِّنُها
-
-
- وَالنُؤيَ كَالحَوضِ بِالمَظلومَةِ الجَلَدِ
-
رَدَّت عَلَيهِ أَقاصيهِ وَلَبَّدَهُ
-
-
- ضَربُ الوَليدَةِ بِالمِسحاةِ في الثَأَدِ
-
خَلَّت سَبيلَ أَتِيٍّ كانَ يَحبِسُهُ
-
-
- وَرَفَّعَتهُ إِلى السَجفَينِ فَالنَضَدِ
-
أَمسَت خَلاءً وَأَمسى أَهلُها اِحتَمَلوا
-
-
- أَخنى عَلَيها الَّذي أَخنى عَلى لُبَدِ
-
فَعَدِّ عَمّا تَرى إِذ لا اِرتِجاعَ لَهُ
-
-
- وَاِنمِ القُتودَ عَلى عَيرانَةٍ أُجُدِ
-
مَقذوفَةٍ بِدَخيسِ النَحضِ بازِلُها
-
-
- لَهُ صَريفٌ صَريفُ القَعوِ بِالمَسَدِ
-
كَأَنَّ رَحلي وَقَد زالَ النَهارُ بِنا
-
-
- يَومَ الجَليلِ عَلى مُستَأنِسٍ وَحِدِ
-
مِن وَحشِ وَجرَةَ مَوشِيٍّ أَكارِعُهُ
-
-
- طاوي المُصَيرِ كَسَيفِ الصَيقَلِ الفَرَدِ
-
سَرَت عَلَيهِ مِنَ الجَوزاءِ سارِيَةٌ
-
-
- تُزجي الشَمالُ عَلَيهِ جامِدَ البَرَدِ
-
فَاِرتاعَ مِن صَوتِ كَلّابٍ فَباتَ لَهُ
-
-
- طَوعَ الشَوامِتِ مِن خَوفٍ وَمِن صَرَدِ
-
فَبَثَّهُنَّ عَلَيهِ وَاِستَمَرَّ بِهِ
-
-
- صُمعُ الكُعوبِ بَريئاتٌ مِنَ الحَرَدِ
-
وَكانَ ضُمرانُ مِنهُ حَيثُ يوزِعُهُ
-
-
- طَعنَ المُعارِكِ عِندَ المُحجَرِ النَجُدِ
-
شَكَّ الفَريصَةَ بِالمِدرى فَأَنقَذَها
-
-
- طَعنَ المُبَيطِرِ إِذ يَشفي مِنَ العَضَدِ
-
كَأَنَّهُ خارِجاً مِن جَنبِ صَفحَتِهِ
-
-
- سَفّودُ شَربٍ نَسوهُ عِندَ مُفتَأَدِ
-
فَظَلَّ يَعجُمُ أَعلى الرَوقِ مُنقَبِضاً
-
-
- في حالِكِ اللَونِ صَدقٍ غَيرِ ذي أَوَدِ
-
لَمّا رَأى واشِقٌ إِقعاصَ صاحِبِهِ
-
-
- وَلا سَبيلَ إِلى عَقلٍ وَلا قَوَدِ
-
قالَت لَهُ النَفسُ إِنّي لا أَرى طَمَعاً
-
-
- وَإِنَّ مَولاكَ لَم يَسلَم وَلَم يَصِدِ
-
فَتِلكَ تُبلِغُني النُعمانَ إِنَّ لَهُ
-
-
- فَضلاً عَلى الناسِ في الأَدنى وَفي البَعَدِ
-
وَلا أَرى فاعِلاً في الناسِ يُشبِهُهُ
-
-
- وَلا أُحاشي مِنَ الأَقوامِ مِن أَحَدِ
-
إِلّا سُلَيمانُ إِذ قالَ الإِلَهُ لَهُ
-
-
- قُم في البَرِيَّةِ فَاِحدُدها عَنِ الفَنَدِ
-
وَشَيِّسِ الجِنَّ إِنّي قَد أَذِنتُ لَهُم
-
-
- يَبنونَ تَدمُرَ بِالصُفّاحِ وَالعَمَدِ
-
فَمَن أَطاعَكَ فَاِنفَعهُ بِطاعَتِهِ
-
-
- كَما أَطاعَكَ وَاِدلُلهُ عَلى الرَشَدِ
-
وَمَن عَصاكَ فَعاقِبهُ مُعاقَبَةً
-
-
- تَنهى الظَلومَ وَلا تَقعُد عَلى ضَمَدِ
-
إِلّا لِمِثلِكَ أَو مَن أَنتَ سابِقُهُ
-
-
- سَبقَ الجَوادَ إِذا اِستَولى عَلى الأَمَدِ
-
أَعطى لِفارِهَةٍ حُلوٍ تَوابِعُها
-
-
- مِنَ المَواهِبِ لا تُعطى عَلى نَكَدِ
-
الواهِبُ المِئَةَ المَعكاءَ زَيَّنَها
-
-
- سَعدانُ توضِحَ في أَوبارِها اللِبَدِ
-
وَالأُدمَ قَد خُيِّسَت فُتلاً مَرافِقُها
-
-
- مَشدودَةً بِرِحالِ الحيرَةِ الجُدُدِ
-
وَالراكِضاتِ ذُيولَ الرَيطِ فانَقَها
-
-
- بَردُ الهَواجِرِ كَالغِزلانِ بِالجَرَدِ
-
وَالخَيلَ تَمزَعُ غَرباً في أَعِنَّتِها
-
-
- كَالطَيرِ تَنجو مِنَ الشُؤبوبِ ذي البَرَدِ
-
الأفكار الرئيسة في القصيدة
من الأفكار الرئيسة التي حملتها معلقة النابغة الذبياني ما يأتي:
- وقوف الشاعر على الأطلال ومناجاتها.
- وصْف الشاعر للأطلال وما بقي منها بعد رحيل أهلها.
- وصْف الشاعر للوحوش في الفلوات.
- ذكْر قصة ضمران واحبه الكلب واشق.
- وصْف الناقة التي تحمله إلى النعمان بن المنذر.
- مدْح النعمان بن المنذر ووصفه بأرفع الصفات.
معاني مفردات القصيدة
من أبرز المفردات التي يجب شرحها في القصيدة ما يأتي:
المفردة
|
معنى المفردة
|
الأواري
|
جمع آري وهو محبس الدابة.2
|
النؤي
|
مجرى يُحفَر حول الخيمة ليقيها السيل.3
|
السجفين
|
مثنى سجف وهو ستر رقيق يكون في مقدمة البيت.4
|
دخيس
|
هو الشيء الكثير المجتمع الذي دخل بعضه في بعض من كثرته.5
|
الصيقل
|
هو من يجلو السيوف ويشحذها، وقيل هو صانع السيوف.6
|
الصور الفنية في القصيدة
من الصور الفنية في القصيدة ما يأتي:
- سَرَت عَلَيهِ مِنَ الجَوزاءِ سارِيَةٌ
-
-
- تُزجي الشَمالُ عَلَيهِ جامِدَ البَرَدِ
-
استعارة مكنية؛ فقد شبه السحابة بالإنسان الذي يسير ليلًا، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
- قالَت لَهُ النَفسُ إِنّي لا أَرى طَمَعاً
-
-
- وَإِنَّ مَولاكَ لَم يَسلَم وَلَم يَصِدِ
-
استعارة مكنية؛ فقد شبه النفس بالإنسان الذي يتحدث ويقول، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
- وَالخَيلَ تَمزَعُ غَرباً في أَعِنَّتِها
-
-
- كَالطَيرِ تَنجو مِنَ الشُؤبوبِ ذي البَرَدِ
-
تشبيه تام الأركان؛ فقد شبه الخيل بالطيور وهي تعدو مسرعة، فذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.
المراجع
- “يا دار مية بالعلياء فالسند”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022.
- “تعريف و معنى آري في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى النؤي في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى سجفين في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى دخيس في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى الصيقل في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.