نص القصيدة
يقول ابن الوردي في لاميّته المشهورة:1
اعتزلْ ذكرَ الأغاني والغزلْ
-
-
- وقلِ الفصلَ وجانبْ مَنْ هزلْ
-
ودعِ الذكرى لأيامِ الصِّبا
-
-
- فلأيامِ الصِّبا نجمٌ أفلْ
-
إنَّ أحلى عيشةٍ قضيتُها
-
-
- ذهبتْ لذاتُها والإثمُ حلْ
-
واتركِ الغادةَ لا تحفلْ بها
-
-
- تُمْسِ في عزٍّ وتُرْفَعْ وتُجَلْ
-
والهَ عنْ آلةِ لهوٍ أطربَتْ
-
-
- وعنِ الأمردِ مرتجِّ الكفلْ
-
إن تبدّى تنكسفْ شمسُ الضّحى
-
-
- وإذا ما ماسَ يزري بالأسلْ
-
زادَ إنْ قسناهُ بالبدرِ سنا
-
-
- وعدلناهُ بغصنٍ فاعتدلْ
-
وافتكرْ في منتهى حسنِ الذي
-
-
- أنتَ تهواهُ تجدْ أمراً جلَلْ
-
واتّقِ اللهَ فتقوى اللهِ ما
-
-
- جاوزَتْ قلبَ امرئٍ إلاّ وصلْ
-
ليسَ مَنْ يقطعُ طرقاً بطلاً
-
-
- إنما مَنْ يتّقِ اللهَ بطلْ
-
واهجرِ الخمرةَ إنْ كنتَ فتىً
-
-
- كيفَ يسعى في جنونٍ مَنْ عقلْ
-
صدِّقِ الشرعَ ولا تركنْ إلى
-
-
- رجلٍ يرصدُ بالليلِ زحلْ
-
حارتِ الأفكارُ في قدرةِ مَنْ
-
-
- قدْ هدانا سبلاً عزَّ وجلْ
-
كتبَ الموتَ على الخلقِ فكمْ
-
-
- فلَّ مِنْ جَمْعٍ وأفنى منْ دُولْ
-
أينَ نمرودُ وكنعانُ ومَنْ
-
-
- ملكَ الأمرَ وولّى وعزَلْ
-
أينَ عادٌ أينَ فرعونُ ومَنْ
-
-
- رفعَ الأهرامَ مَنْ يسمعْ يخلْ
-
أينَ مَنْ سادوا وشادوا وبنوا
-
-
- هلكَ الكلُّ ولمْ تغنِ القللْ
-
أينَ أربابُ الحجا أهلُ النّهى
-
-
- أينَ أهلُ العلمِ والقومُ الأُوَلْ
-
سيعيدُ اللهُ كلاًّ منهمُ
-
-
- وسيجزي فاعلاً ما قدْ فعلْ
-
أيْ بنيَّ اسمعْ وصايا جَمعتْ
-
-
- حكماً خُصَّتْ بها خيرُ المللْ
-
اطلبِ العلمَ ولا تكسلْ فما
-
-
- أبعدَ الخيرَ على أهلِ الكسلْ
-
واحتفلْ للفقهِ في الدينِ ولا
-
-
- تشتغلْ عنهُ بمالٍ أوْ خَوَلْ
-
واهجرِ النومَ وحصِّلْهُ فَمَنْ
-
-
- يعرفِ المطلوبَ يحقرْ ما بذلْ
-
لا تقلْ قدْ ذهبَتْ أربابُهُ
-
-
- كلُّ مَنْ سارَ على الدربِ وصلْ
-
في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى
-
-
- وجمالُ العلمِ يا صاحِ العملْ
-
جمِّلِ المنطقَ بالنَّحوِ فَمَنْ
-
-
- يُحرمِ الإعرابَ في النطقِ اختبلْ
-
وانظمِ الشعرَ ولازمْ مذهبي
-
-
- فاطراحُ الرفدِ في الدنيا أقلْ
-
فهْوَ عنوانٌ على الفضلِ وما
-
-
- أحسنَ الشعرَ إذا لمْ يُبتذلْ
-
ماتَ أهلُ الجودِ لم يبقَ سوى
-
-
- مُقرفٍ أوْ مَنْ على الأصلِ اتكلْ
-
أنا لا أختارُ تقبيلَ يدٍ
-
-
- قطعُها أجملُ مِنْ تلكَ القبلْ
-
الأفكار الرئيسة
من أهم الأفكار الرئيسة في القصيدة ما يأتي:
- دعوة الإنسان لاجتناب الملذات والشهوات وأن يقول ما فيه خير له ولغيره.
- دعوة الإنسان للتفكر في حاله وعدم الأسَف على ما مضى منه والابتدار لتدارك أمره قبل مجيء الموت.
- دعوة الإنسان لترك المعاصي وسماع آلات اللهو والتوبة إلى الله وتقواه في كل الأمور.
- الدعوة إلى ترك المنكرات من الخمر وغيره.
- الدعوة إلى عدم السعي وراء المنجمين والدجالين.
- حقيقة أنّ الموت قادم لا محالة وسيهدم كلّ ما كان قبله، وفي من رحلوا عن الدنيا عبرة لمن كان يعتبر.
- حقيقة أنّ البعث بعد الموت حق على البشر وسوف يُبعثون ليوم الحساب.حقيق
معاني مفردات القصيدة
من أهم مفردات القصيدة التي يجدر شرحها وبيان معناها ما يأتي:
المفردة
|
معنى المفردة
|
أفَل
|
يعني غاب واستتر.2
|
الغادة
|
هي الفتاة اللينة الناعمة.3
|
الأمرد
|
الأمرد هو الفتى الذي ظهر شاربه ولم تظهر لحيته.4
|
الأسل
|
هو نوع من أنواع النباتات.5
|
إرغام
|
إخضاع وإجبار.6
|
القلل
|
جمع قُلّة وهي أعلى الشيء وقمته.7
|
الصور الفنية في القصيدة
من الصور الفنية في قصيدة ابن الوردي ما يأتي:
- الإثمُ حلْ
استعارة مكنية؛ فقد شبّه الشاعرالإثم بالإنسان الذي يحلّ ويرتحل، فحذف المشبّه به وأبقى على شيء من لوازمه.
- حارتِ الأفكارُ
استعارة مكنية؛ فقد شبّه الشاعرالأفكار بالإنسان الذي يحار في التفكير، فحذف المشبّه به وأبقى على شيء من لوازمه.
- آلةِ لهوٍ أطربَتْ
استعارة مكنية؛ فقد شبّه الشاعر الآلة بالمغنية التي تُطرِب الحضور، فحذف المشبّه به وأبقى على شيء من لوازمه.
المراجع
- “اعتزل ذكر الأغاني والغزل”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 12/3/2022.
- “تعريف و معنى أفل في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/3/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى غادة في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/3/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى أمرد في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/3/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى الأسل في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/3/2022. بتصرّف.
- موقع المعاني ، “تعريف وشرح كلمة إرغام “، معجم المعاني ، اطّلع عليه بتاريخ 11/4/2022. بتصرّف.
- “تعريف و معنى قلة في معجم المعاني الجامع”، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/3/2022. بتصرّف.