قصيدة وعالة قامت بليل تلومني
قال حاتم الطائي:
وعالةٍ قامَتْ بليلٍ تلومني
-
-
- كأني إِذا أعطيتُ مالي أضيمُها
-
أعاذلَ إِن الجودَ ليس بمهلكي
-
-
- ولا مخلدِ النفسَ الشحيحةَ لؤمها
-
وتُذكر أخلاقُ الفتى وعظامهُ
-
-
- مغيبةٌ في اللحدِ بالٍ رميمُها
-
ومن يبتدعْ ما ليسَ من خِيم نِفسهِ
-
-
- يدعهُ ويغلبْ على النفسِ خِمُها
-
وقائلةٍ أهلكتَ بالجودِ مالنا
-
-
- ونفسَكَ حتى ضرّ نفسَكَ جودها
-
فقلتُ دعيني إِنما تلكَ عادتي
-
-
- لكل كريمٍ عادةٌ يستعيدها
-
قصيدة تراه إذا ما جئته متهللا
قال زهير بن أبي سُلمى:
تراه إذا ما جئته متهللًا
-
-
- كأنك تعطيه الذي أنت سائله
-
وذي نَسَبٍ نَاءٍ بَعيدٍ وَصَلْتَهُ
-
-
- بمالٍ وما يَدري بأنّكَ واصِلُهْ
-
وذي نِعْمَةٍ تَمّمْتَها وشكَرْتَها
-
-
- وَخَصْمٍ يكادُ يَغلِبُ الحَقَّ باطِلُهْ
-
دَفَعْتَ بمَعرُوفٍ منَ القوْلِ صائبٍ
-
-
- إذا ما أضَلّ النّاطقِينَ مَفاصِلُهْ
-
قصيدة تقول اتَّئد لا يدعك الناس مملقًا
قال الشاعر بشر الفزاري:
تقول اتَّئدْ لا يدْعُكَ الناسُ مملقًا
-
-
- وتزري بمن تسعى له وتَعول
-
فقلت أبتْ نفس علي كريمةٌ
-
-
- وطارقُ ليلٍ غيرَ ذاك يقولُ
-
ألم تعلمي يا عمرَكِ اللهَ أنني
-
-
- كريمٌ على حينَ الكرامُ قليل
-
وإني لا أخزَى إذا قيل مُملقٌ
-
-
- سخيٌّ، وأخزى أن يقال بخيل
-
ولم أرَ كالمعروف أمّا مذاقٌه
-
-
- فحلوٌ، وأما وجهُه فجميلُ
-
قصيدة ومن كرمت طبائعه تحلى
قال علي بن أبي طالب:
ومَنْ كرمت طبائعه تحلّى
-
-
- بآدابٍ مُفصلة حِسان
-
ومَن قلّت مطَاَمعُه تَغَطّى
-
-
- من الدنيا بأثوابِ الأمان
-
وما يدري الفتى ماذا يُلاقي
-
-
- إذا ما عاشَ من حدث الزمان
-
فإنْ غدرت بِكَ الأيّامُ فَاصبر
-
-
- وكُن بالله مَحمودَ المَعاني
-
ولا تكُ ساكنًا في دار ذُلّ
-
-
- فإنّ الذلَّ يُقرَنُ بالهوان
-
وإنْ أولاك ذو كرمٍ جميلًا
-
-
- فكُن بالشّكر مُنطلقَ اللّسانِ
-
قصيدة رأيت سخي النفس يأتيه رزقه
قال الشاعر يزيد بن الحكم:
رأيْتُ سخيَّ النفسِ يأتيهِ رِزقهُ
-
-
- هنيئًا ولا يُعطى على الحرصِ جاشعُ
-
وكلُّ حريصٍ لن يجاوزَ رزقه
-
-
- وكم من موَّفى رزقهُ وهو وادعُ
-
قصيدة إِن الكريم ليخفي عنك عسرته
قال الشاعر بشار بن برد:
إِن الكريمَ ليُخفي عنكَ عسرتهُ
-
-
- حتى تَراهُ غنيًّا وهو مَجْهودُ
-
وللبخيلِ على أموالهِ عللٌ
-
-
- زرقُ العيونِ عليها أوجهٌ سودُ
-
إِذا تكرمتَ أن تعطي القليلَ ولم
-
-
- تقدرْ على سعةٍ لم يظهرِ الجودُ
-
أبرقْ بخيرٍ تُرجَّى للنوال فما
-
-
- تُرْجى الثمار إِذا لم يورقِ العودُ
-
بثَّ النوالَ ولا تمنعْكَ قلتُهُ
-
-
- فكل ما سدَّ فقرًا فهو محمودُ
-
قصيدة ليس الكريم الذي يعطي عطيته
قال الشاعر ابن الرومي:
ليس الكريم الذي يعطي عطيتَهُ
-
-
- على الثناء وإن أغلى به الثمنا
-
بل الكريم الذي يعطي عطيته
-
-
- لغير شيء سوى استحسانه الحسنا
-
لا يستثيب ببذلِ العُرْفِ محْمدة ً
-
-
- ولا يَمُنُّ إذا ما قَلَّد المِننا
-
حتى لتحسب أن الله أجبَرَهُ
-
-
- على السماحِ ولم يَخْلُقْهُ مُمْتَحَنا
-
قصيدة إِذا أعطى القليل فتى شريف
قال الشاعر محمود الوراق:
إِذا أعطى القليلَ فتىً شريفٌ
-
-
- فإِن قليلَ ما يُعطيكَ زينُ
-
وإِن تكنِ العطيةُ من دني
-
-
- فإِن كثيرَ ما يُعطيكَ شينُ
-
وَلا يَرضى الكَريمُ بِيَومِ عار
-
-
- وَإِن أَوهى وَهَدَّ قُواهُ دَينُ
-
فَعُذ بِاللَهِ والجأ إِلَيهِ إِمّا
-
-
- بَدَت لَكَ حاجَةٌ أَو كانَ كَونُ
-
قصيدة إذا لم تجودوا والأمور به تمضي
قال الشافعي:
إِذا لم تجودوا والأمورُ به تمضي
-
-
- وقد ملكتْ أيديكمُ البسطَ والقبضا
-
فماذا يرجىَّ منكمُ إِن عزلتمُ
-
-
- وعضتكُمُ الدنيا بأنيابِها عَضّا
-
وتسترجعُ الأيامُ ما وهبتكم
-
-
- ومن عادةِ الأيامِ تسترجعُ القرضا
-
قصيدة كريم لنا في فعله ومقاله
يقول الشاعر ابن نباتة المصري:
كريمٌ لنا في فعله ومقاله
-
-
- سحاب الغِنى المنهل والروضة الغنَّا
-
يقاسمنا في كلِّ يومٍ جميلة
-
-
- فنثر العطا منه ونثر الثنا منَّا
-
أخو صدقاتٍ يحبس المنّ جودا على
-
-
- أنَّها في الجودِ لا تحسن المنَّا
-
رأى الفكر إعراب الثنا فيهِ كلما
-
-
- بناه إلى أن صارَ في معربٍ يبنى
-
وأقسم أن لا شيء كالغيث في الندى
-
-
- فلمَّا رأى جدوى أنامله اسْتثنى
-
قصيدة كل سمح الكف لو تسأله
قال القاضي العثماني:
إِنَّ من يَعرِفُ أَيام الصِّبا
-
-
- صَدَّ إِذْ أَبصر شَيْبي وَصَبا
-
والتي تعرِف مُهري أَدْهمًا
-
-
- أَنْكرتْه إذ رأَتْهُ أَشْهبا
-
إِخوتي هُبّوا فقد هَبَّت لنا
-
-
- نغمةُ الطير وأَنفاس الصَّبا
-
فاصْرِفوا الهمَّ إِذا ضافكُمُ
-
-
- وخُذوا من عَيْشنا ما وَهَبا
-
ضَمَّ شَمْلَ الودِّ منّا مَجلِسٌ
-
-
- ترقَص الأَركان فيه طربا
-
كلُّ سَمْح الكفِّ لو تسأَلُه
-
-
- كلَّ ما يَمْلِك جُودًا وَهَبا
-
قصيدة يا خير ملتحف بالمجد والكرم
يقول ابن هانئ الأندلسي:
يا خيرَ ملتحفٍ بالمجدِ والكرمِ
-
-
- وأفضل النّاسِ من عربٍ ومن عجمٍ
-
يا ابنَ السَّدَى والنّدى والمعْلُوماتِ مَعًا
-
-
- والحِلمِ والعلمِ والآدابِ والحِكَم
-
لو كُنْتُ أُعْطَى المُنى فيما أُؤمّلُهُ
-
-
- حملْتُ عنك الذي حُمّلتَ من ألم
-
وكنْتُ أعْتَدُّهُ يَدًا ظفِرْتُ بهَا
-
-
- من الأيادي وقسمًا أوفرَ القسم
-
حتى تَرْوحَ مُعافَى الجسمِ
-
-
- سالِمَهُ وتسْتَبِلَّ إلى العَلْياءِ والكرم
-
قصيدة الكريم
يقول إيليا أبو ماضي:
- قالوا ألا تَصِفُ الكريمَ لَنا فقُلت على البَديه
- إنّ الكريمَ لكالرّبيع، تُحبُّهُ للحُسنِ فيه
- وتَهَشُّ عند لقائِهِ، ويغيب عنك فتشتهيه
- لا يَرْتضي أبدًا لصاحبِهِ الذي لا يَرتضيه
- وإذا اللّيالي ساعفته لا يُدِلُّ ولا يَتِيه
- وتراه يبسُمُ هازئًا في غَمْرَةِ الخَطْبِ الكَريه
- وإذا تحرّقَ حاسِدوه بكى ورقّ لِحاسديه
- كالورد ينفَحُ بالشّذى حتّى أُنوفَ السّارِقيه
قصيدة جود الكريم إذا ما كان عن عدة
قال ابن عسكر الموصلي:
جودُ الكريمِ إِذا ما كانَ عن عِدَة
-
-
- وقد تأخرَ لم يسلمْ من الكدرِ
-
إِن السحائبَ لا تُجْدي بوارقُها
-
-
- نَفعًا إِذا هي لم تمطرْ على الأثرِ
-
وما طلُ الوعدِ مذمومٌ وإِن سمحتْ
-
-
- يَداه من بعدِ طولِ المطل بالبدرِ
-
قصيدة إن السخاء شيمة كريمة
قال الشيخ السابوري:
إِنّ السخاءَ شيمةٌ كريمة
-
-
- شريفةٌ أكرم بها من شيمة
-
فضيلةٌ تنشرُ في الآفاقِ
-
-
- عنكَ لسانَ الشكرِ بانطلاق
-
لا سترَ للعيوبِ كالسخاءِ
-
-
- وعيب ذي اللؤمِ بلا غطاءِ
-